شفيق نورالدين.. من هو العبقري الذي أطلق عبارة: أبوحنيفة قال ما تنقضش

شفيق نورالدين.. من هو العبقري الذي أطلق عبارة: أبوحنيفة قال ما تنقضش
شفيق نورالدين.. من هو العبقري الذي أطلق عبارة: أبوحنيفة قال ما تنقضش

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

06:12 م الثلاثاء 15 سبتمبر 2020


قبل 109 سنوات، تحديدا في 15 سبتمبر 1911، ولد الفنان الكبير شفيق نورالدين، صاحب واحد من أشهر الإفيهات في تاريخ السينما المصرية.

في فيلم "مراتي مدير عام"، كان شفيق نورالدين يجسد دور موظف المصلحة الحكومية المتزمت الذي لا يحب مصافحة النساء لأنها تنقض الوضوء، وفي كل مرة يصافح مديرته شادية، كان ينادي على الساعي ليأخذ منه القبقاب ليتوضأ ويتطهر، قائلا إن الإمام أحمد بن حنبل يرى مصافحة النساء تنقض الوضوء.

وفي المشاهد الأخيرة، يغير شفيق نورالدين رأيه، ويصافح شادية ويمسك يديها بقوة، فيأتيه الساعي بالقبقاب، فيطيح به قائلا "أبوحنيفة قال ما تنقضشي".

وتحولت هذه الجملة إلى واحد من الإفيهات الخالدة في السينما المصرية حتى الآن بعد مرور 54 سنة على عرض الفيلم.

ولد شفيق نورالدين في 15 سبتمبر 1911 بقرية بجيرم مركز قويسنا محافظة المنوفية، وكان والده تاجر قطن كبيرا، وجرب مرارة الفقد عندما توفيت والدته قبل أن كمل 11 سنة من عمره.

ووفقا لذاكرة ماسبيرو بدأت علاقته بالتمثيل في سن صغيرة عندما شاهد عروض الفرق التمثيلية المتجولة، فانبهر بما رآه، وكوَن فرقة مسرحية من تلاميذ القرية لتقديم فصول تمثيلية في الأفراح والمناسبات واتخذ من جرن القرية مقرًا للفرقة.

التحق شفيق نورالدين بمدرسة الصنايع وكان مولعًا بالميكانيكا، ولكنه انصرف عن الدراسة لحبه الشديد للفن.

بدأ شفيق أولى خطواته الفنية عام 1925 كملقن في المسرحيات مقابل 3 جنيهات فقط، وقدّمه المسرحي سلامة حجازي في أدوار صغيرة، ولعبت المصادفة دورها أثناء مسرحية "ملك القطن" عندما غاب أحد الممثلين أثناء عرض المسرحية فاستعان به المخرج لأداء الدور.

style="display:block" data-ad-client="ca-pub-1941256220639526" data-ad-slot="9382485052" data-ad-format="auto">

بوابة الممر المصرية بوابة الكترونية شاملة متابعة كافة الاخبار المصرية والعربية والعالمية وكل ماهو جديد فى 24 ساعة على مدار الساعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى